منح الباحثة هيام السقعان درجة الماجستير في تأثير المستخلصات النباتية على دودة ورق القطن. جريده الراصد24 -->
جريدة الراصد 24 جريدة الراصد 24

داخل المقال

جاري التحميل ...

منح الباحثة هيام السقعان درجة الماجستير في تأثير المستخلصات النباتية على دودة ورق القطن. جريده الراصد24

 


منح الباحثة هيام السقعان درجة الماجستير في تأثير المستخلصات النباتية على دودة ورق القطن. جريده الراصد24

كتبت الدكتورة/ فاطمة صبحي فهيم


عُقدت في كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس جلسة مناقشة علمية لرسالة الباحثة هيام علي مصطفى السقعان بعنوان "تأثير بعض المستخلصات النباتية على المظاهر الحيوية والفسيولوجية لدودة ورق القطن". 


وأشرف على الرسالة فريق من الخبراء البارزين في مجال وقاية النبات وعلوم الحشرات، وذلك برئاسة الأستاذ الدكتور محمد سالم عبدالواحد سالم، أستاذ الحشرات الاقتصادية المتفرغ بقسم وقاية النبات في كلية الزراعة بجامعة عين شمس، بالإضافة إلى الأستاذة الدكتورة سهير فيصل أمين اللقوة، رئيس بحوث بقسم فسيولوجيا الآفات في معهد بحوث وقاية النباتات - مركز البحوث الزراعية، والأستاذ الدكتور ماهر عبدالعليم محمد عبدالعاطي حماد، أستاذ مساعد مبيدات الآفات بقسم وقاية النبات في كلية الزراعة جامعة عين شمس.


كما ترأس لجنة المناقشة والحكم الأستاذ الدكتور محمد سالم عبدالواحد سالم، وضمّت اللجنة أيضًا كلًا من الأستاذ الدكتور رمضان مصطفى عبده الخولي، أستاذ مبيدات الآفات المتفرغ بقسم وقاية النبات في كل من كلية زراعة جامعة القاهرة وجامعة الأزهر، والأستاذة الدكتورة سهير فيصل أمين اللقوة كمشرفة ومناقشة، والأستاذ الدكتور يوسف عز الدين يوسف، أستاذ الحشرات الاقتصادية المتفرغ بقسم وقاية النبات في كلية الزراعة جامعة عين شمس.


وبعد مناقشة مستفيضة وتقييم دقيق لنتائج الدراسة، أقرت اللجنة بمنح الباحثة درجة الماجستير بتقدير ممتاز، مع التوصية بنشر الرسالة وتبادلها بين الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة.


الجدير بالذكر أنَّ هذه الدراسة تأتي في إطار الجهود المستمرة لتحسين استراتيجيات مكافحة الآفات الزراعية وتعزيز استخدام المستخلصات النباتية كبدائل آمنة وفعالة.

التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد 24

2020