مخاوف وتوترات من تواجد القوات المصرية على الأراضي الصومالية. جريده الراصد24 -->
جريدة الراصد 24 جريدة الراصد 24

داخل المقال

جاري التحميل ...

مخاوف وتوترات من تواجد القوات المصرية على الأراضي الصومالية. جريده الراصد24

 

مخاوف وتوترات من تواجد القوات المصرية على الأراضي الصومالية. جريده الراصد24

كتب : جمال وهب الله
 


منذ  إعلان مصر رغبتها المشاركة في تشكيلة البعثة الجديدة للأمم المتحدة لحفظ الأمن والسلام بالصومال

هنا بدأت إثيوبيا  تدعو الجهات الدولية المعنية بتشكيل القوة الجديدة إلى إجراء مشاورات معمقة قبل تحديد الدول التي تساهم بقواتها في البعثة الجديدة، إثر إعلان مصر رغبتها المشاركة في تشكيلة البعثة الجديدة. 


وفيما اعتبره مراقبون طلائع لقوات مصرية في الصومال، نقلت تقارير إعلامية وصول طائرات شحن عسكرية مصرية إلى مقديشو . 


اتهم بيان إثيوبي حكومة الصومال بتجاهل ما تم تحقيقه خلال محادثات  انقرة واللجوء إلى اطراف خارجية لزعزعة الاستقرار، وقال” لا يمكن لإثيوبيا أن تقف مكتوفة الأيدي بينما تتخذ جهات فاعلة خطوات لزعزعة استقرار المنطقة وأمنها الوطني”. 


قال وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية، علي محمد عمر، إنه لا توجد قوات عسكرية مصرية حاليا في الصومال، لكنها ستتواجد قريبا، للمساعدة في تدريب القوات الصومالية وإعادة بناء الجيش. 


وأضاف الوزير الصومالي في تصريحات تلفزيونية، أمس الأربعاء، أن إثيوبيا تخالف ميثاق إفريقيا والقوانين الدولية باعترافها باستقلال إقليم أرض الصومال التابع لجمهورية الصومال الفيدرالية، مشددا على أن الإقليم الانفصالي جزء من جمهورية الصومال، وسيبقى كذلك. 


وعن إمكانية الحل مع إثيوبيا، من خلال التواصل بين الحكومتين، قال إن الدولتين لديهما تاريخ من العداء في الماضي، وكانت هناك محاولات لإعادة بناء الثقة على مدار العشرة أعوام الأخيرة، لكن ما حدث في مطلع العام الجاري 2024 (توقيع اتفاقية مع أرض الصومال)، يعد انتهاكا صارخا من إثيوبيا، من خلال سعيها لضم أجزاء من الصومال. 


وتابع: لن نتفاوض بشأن وحدة الأراضي الصومالية، ما فعلته إثيوبيا يعد خرقا للقانون الدولي، وقلنا بشكل واضح إننا لن تفاوض بشأن ضم أراض تابعة لدولة الصومال إلى دولة أخرى. 


أعلنت حكومة أرض الصومال، امس الأربعاء، قرارها بإغلاق “المكتبة الثقافية المصرية” في العاصمة هرجيسا بشكل نهائي، مشيرة إلى ما وصفته بمخاوف أمنية خطيرة دفعتها لاتخاذ هذا القرار. 


وأوضح وزير خارجية أرض الصومال عيسى كايد، في تصريح رسمي، أنه تم إمهال الموظفين العاملين في المكتبة 72 ساعة لمغادرة البلاد. 


وعلى ضوء الخلاف الاستراتيجي بين أديس أبابا والقاهرة تعارض اثيوبيا وجود قوات مصرية ضمن تشكيلة بعثة الأمم المتحدة الجديدة التي تبدء مهامها مطلع العام المقبل. 


كما أعلنت مصر رفضها لمذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال و التي تمنح اثيوبيا منفذا وقاعدة بحرية عند مدخل البحر الأحمر مقابل الاعتراف أرض الصومال

التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد 24

2020