الشعرية والشاعرية وبينهما اللغة. جريده الراصد24 -->
جريدة الراصد 24 جريدة الراصد 24

داخل المقال

جاري التحميل ...

الشعرية والشاعرية وبينهما اللغة. جريده الراصد24

 

=====================

الشعرية والشاعرية وبينهما اللغة. جريده الراصد24

بقلم 

الشاعر.عباس محمود عامر

"مصر"

    الشعرية جاءت من الشعر .. والشعر من  الشعور .. شعور الإنسان بمن حوله.. شعوره بالشئ حينما يبصره أو يشتمُّّه .. أو يسمعه أو يلمسه .. كل هذه الحواس تتبادل خصائصها فيما بينها لتجتمع في الشعرية واللغة هي التي تبرز بواطن هذه الشعرية .. طبقا لشاعرية الشاعر .. لذلك هناك علاقة بين الشعرية والشاعرية .. لأن الشاعرية هي الموهبة الروحية والأسلوب التركيبي الذي ينسج قناعات الشاعر التي تؤكد رسالته الإنسانية على مسرح الحياة في إطاره الإبداعي .. والقارئ المتذوق يشعر بكل حرف يكتبه الشاعر ويلمس أسارير التجربة.. أما الناقد له نظرة أخرى .. يدخل الشعرية والشاعرية من البحث في علم الشعر من جميع الأبواب بمصطلحاته النقدية .. لذلك اكتشف النقاد مصطلح الشعرية واللغة الشعرية والشاعرية .. بهذه المصطلحات يكشف الناقد بواطن الإحساس وتفاعله مع الحواس .. ليصل إلى مكامن الإبداع في النص الأدبي والشعري على وجه الخصوص..لذلك كل شاعر له خصائصه المميزة في شعريته ولغته الشعرية وشاعريته.

الشاعر يحوِّل خصائص الحواس فيما بينها .. كأن الشّئ الذي يشتمُّّه يلمسه أو يبصره أو يسمعه وعلى العكس .. يتملَّك الشاعر هذا الشعور تلقائيا ..ليصل إلى جماليات التعبير بلغته الشعرية .. ويثبت أن الإبداع يرتبط ارتباطا وثيقا بالشعور الناتج عن الشعرية بعيدا عن الصنعة والمهارة الفكرية التي تعتمد على التراكيب اللفظية .. لذلك اللغة الشعرية تماما  تختلف عن هذه التراكيب اللفظية .. لأن التراكيب اللفظية فعلها وفاعلها الفكر والعقل .. أما اللغة الشعرية أساسها الشعور الذي ينبع من الروح .. لأن الله سبحانه وتعالى خلق فينا الروح تحمل كل المشاعر والأحاسيس الجياشة والرغبات الجميلة بلا شك .. والشعرية لا تقتحم النثر لأن أساسها الشعر  .. ولكن النثر يحاول أن يلتقط بعض القشور الملقاة من الشعرية والشاعرية ..كي يأخذ النثر أحد عناصر الشعر .. فيتحول النص الى شكل أدبي فقط له خصائصه المميزة .

 ويقول "أرسطو" الفيلسوف اليوناني في كتابه فن الشعر :

«ليست وظيفة الشعر أن يصوّر لنا الحياة كما هي بتوافهها وأحداثها.. ولكن مهمة الشعر أن يخبر عمّا يمكن أن يحدث ..لا عمّا حدث فعلاً .. ويختلف الشاعر عن المؤرخ .. لأن المؤرخ يروي ما حدث فعلاً .. أما الشاعر فيخلق ما يمكن أن يحدث" .. والشاعر لا يتمكن من ذلك إلا بالشعرية والشاعرية .


الشاعر.عباس محمود عامر

"مصر"

التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد 24

2020