إحتفال سفارة بنغلاديش بالعيد الوطني في دولة الكويت جريدة الراصد 24 -->
جريدة الراصد24 جريدة الراصد24

داخل المقال

جاري التحميل ...

إحتفال سفارة بنغلاديش بالعيد الوطني في دولة الكويت جريدة الراصد 24


كتب : دكتور فوزي الحبال 



إستقبل سعادة اللواء ام دي عشیق الزمان سفیر بنغلادیش لدي دولة الكويت، وزوجته  السیدة ناھد نیاز شیلو، ومسؤولون آخرون في السفارة وزوجاتھم بالترحیب بالضیوف في فندق كراون بلازا بقاعة البركة وهذا  الذكري بمناسبة عيد الاستقلال والعید الوطني الخمسین.


كما حضر معالي الشیخ فراس سعود المالك الصباح وزیر الشؤون الاجتماعیة وشؤون الأسرة والطفولة ووزیر الدولة لشؤون مجلس،والسادة

 السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وكبار المسؤولین وكبار الشخصیات وأعضاء السلك العسكریة البنغلادیشیة، وأعضاء الصحافة والإعلام المحلیة وأعضاء الجالیة البنغلادیشیة في الكویت. 

بدأ حفل الاستقبال البھیج بعزف النشیدین الوطنیین لبنغلادیش والكویت.

وقدم السفير عشیق الزمان الشكر إلى الضیف الرئیسي معالي الشیخ فراس سعود المالك الصباح وزیر الشؤون على تشریفه ھذه المناسبة،

وأعرب  في كلمته عن عمیق امتنانه لأمیر البلاد صاحب السمو الشیخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وحكومة وشعب دولة الكویت لدعمھم المستمر للمواطنین البنغلادیشیین الذین یعیشون في دولة الكویت. 

كما استذكر سعادة السفیر بإحترام كبیر للبنغالیین على مر العصور، والد الأمة بانغاباندو الشیخ مجیب الرحمن ، وأشاد بالقادة الوطنیین الأربعة وثلاثة ملایین شھید، ومئتي ألف امرأة مظلومة في حرب التحریر، وأعظم أبناء الأمة المناضلون من أجل الحریة، الذین جعلت تضحیاتھم العظیمة بنغلادیش دولة مستقلة ذات سیادة. 


كما شكر سعادة السفیر جمیع الدول الأجنبیة والمواطنین الذین ساھموا في حرب التحریر معنویًا وجسدیًا 

في تحقیق انتصار بنغلادیش.

و أشار السفير منذ 1974 تتمتع بنغلادیش والكویت بتعاون ثنائي ممتاز في مجموعة واسعة من المجالات بما في ذلك السیاسیة و أن الكویت ھي أول دولة خلیجیة تعترف ببنغلادیش بعد استقلالھا ، ومنذ تأسیس العلاقات والاقتصادیة والتصدیر والاستیراد والتجارة والاستثمار والقوى العاملة والزراعة، قطاع التعلیم والسیاحة والدفاع، ومن أجل المصالح المشتركة ، تعھد البلدان بتحدید مجالات جدیدة للتعاون المتبادل مثل الأمن الغذائي والأمن الصحي وتغیر المناخ والطاقة المتجددة والتكنولوجیا الخضراء وتكنولوجیا المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي.

 وأعرب عن ذلك في ظل القیادة الدینامیكیة لصاحب السمو أمیر البلاد المفدى الشیخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والقیادة الحكیمة لرئیسة وزراء بنغلادیش معالي الشیخة حسینة، حیث ستصل العلاقات الثنائیة بین البلدین الصدیقین إلى آفاق جدیدة.

وذكر سعادة سفیر عن رؤیة 2041 "بنغلادیش الذكیة" لتحویلها إلى دولة متقدمة و مزدهرة و تعد ثاني أكبر اقتصاد في جنوب آسیا حالیًا. 

إذ تعتبر القطاعات الرئیسیة المحتملة للاستثمار في بنغلادیش ھي الملابس والمنسوجات والأدویة ولتحقیق ھذه الرؤیة، ومن بین العدید من الجھود، أنشأت حكومة بنغلادیش 100 منطقة اقتصادیة خاصة لجذب وبناء السفن والھندسة الخفیفة  والسیرامیك والجلود والأعمال التجاریة الزراعیة وتكنولوجیا المعلومات والاتصالات وقطاع المناطق الاقتصادیة وتقاسم فوائد 

النمو والازدھار المتبادل. 


قامت بنغلادیش بإیواء ملایین الروھینجا، وھم مواطنو میانمار النازحون قسراً في بنغلادیش. 

ودعا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بما في ذلك میانمار، إلى اتخاذ تدابیر مبكرة وفعالة للتوصل إلى حل دائم لھذه المشكلة وإعادة الجمیع إلى وطنھم میانمار بكرامة وسلامة وأمن.

 وذكر أیضًا أن بنغلادیش تدین بشدة قتل المدنیین الأبریاء بمن فیھم النساء والأطفال، ویطالب بوضع حد فوري للأعمال الوحشیة الإسرائیلیة في فلسطین، وتؤمن بنغلادیش إیمانا راسخا بأن حل الدولتین ھو السبیل الوحید القابل للتطبیق لضمان السلام الدائم في المنطقة.


وركز سعادة السفير عشيق الزمان في كلمته أیضًا على قطاع السیاحة في بنغلادیش فهي أرض الجمال، و طلب من الجمیع زیارة بنغلادیش للاستمتاع بالجمال الطبیعي وكرم ضیافة الشعب البنغلادیشي. 

بنغلادش "سونار بانغلا" البنغال الذھبیة كما حلم والد الأمة بانغاباندو الشیخ مجیب الرحمن. 


وأشاد بعملیة الكویت بونارغاثان (OKP) وفي منعطف الیوبیل الذھبي للعلاقات الدبلوماسیة، أعرب عن أن العلاقات الممتازة سوف تتعزز بشكل أكبر من خلال القیادة الحكیمة والبصیرة لكلا البلدین في الأیام المقبلة.


وفي الختام اتوجه بالشكر الي الأستاذ حسام فكري  مترجم سفارة  بنغلاديش في دولة الكويت.

التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد24

2020