نعمت شفيق المصرية سيدة الازمة رئيس جامعة كولومبيا الأمريكية جريدة الراصد 24 -->
جريدة الراصد 24 جريدة الراصد 24

داخل المقال

جاري التحميل ...

نعمت شفيق المصرية سيدة الازمة رئيس جامعة كولومبيا الأمريكية جريدة الراصد 24


كتب محمد محسن


تستمر مظاهرات طلاب جامعة كولومبيا الامريكية تاييد ونصرة لغزة ورفضا لهمجية ووحشية الاحتلال واتسمت المظاهرات بكثرة اعداد المشاركين فيها وحسن التنظيم والتطور الى حد الغاء بعض المحاضرات الدراسية واقامة الطلبة لبعض الخيام داخل الحرم الجامعى مما دفع نعمت شفيق رئيسة الجامعة الى استدعاء شرطة نيويورك للقبض على الطلبة وفض هذه المظاهرات بعد رسالة شفيق للشرطة ظهر اسمها فى كل المواقع للبحث عنها سوف نتناول السيرة الذاتية للمصرية نعمت مينوش شفيق رئيس جامعة كولومبيا او سيدة الازمة كما يطلق عليها

نعمت شفيق رئيس جامعة كولومبيا الأمريكية

من هي نعمت شفيق؟

نعمت شفيق هي أول امرأة وأول شخص من أصل شرق أوسطي يترأس جامعة كولومبيا.

نعمت شفيق، مصرية الأصل، فقد ولدت في محافظة الإسكندرية عام 1962، وهاجرت إلى ولاية جورجيا الأمريكية رفقة أهلها عام 1966، حسبما ذكر موقع الجامعة على الإنترنت.

تخرجت نعمت شفيق، من جامعة ماساتشوستس، بـ امتياز مع مرتبة الشرف، وحصلت بعدها على درجة الماجستير من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عام 1986، ثم على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد عام 1989.

عملت في البنك الدولي عام 1989، ثم قادت وزارة التنمية الدولية المؤثرة في المملكة المتحدة، وترقت بعد ذلك بالمناصب الإدارية في التخصص الاقتصادي، حيث أشرفت على عمل صندوق النقد الدولي في عدد من البلاد خلال الأزمة الاقتصادية العالمية.

كما أدارت برامج صندوق النقد الدولي في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدًا في أحداث الفوضى عام 2011 التي شهدتها عدد من الدول العربية، وكانت بذلك أصغر رئيس للبنك الدولي.

استمرت نعمت شفيق، في الترقي حتى تولت رئاسة جامعة كولومبيا بعد تخطيها لسن الـ 60، وكان ذلك بعد إدارتها لكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية لمدة 6 سنوات.

📷الجدير بالذكر انها حاصلة على الجنسيتين البريطانية والامريكية

نعمت شفيق فى مرمى النيران وسهام النقد

دخلت نعمت شفيق الى الازمة بعد ارسالها خطاب لرئيس شرطة نيويورك تطلب فيه ارسال قوات الشرطة لفض مظاهرات الطلبة الداعمة لنصرة غزة ورفض الاحتلال الاسرائلى الوحشى وجاء نص الرسالة كالاتى وجاء نص الرسالة التي أرسلتها رئيس جامعة كولومبيا إلى شرطة نيويورك، كالآتي: «عزيزي نائب المفوض غربر، أكتب إليك بخصوص الاضطرابات في حرم جامعة كولومبيا، وأطالب بضرورة إخلاء قاعة هاميلتون التاريخية التي يسيطر عليها الطلاب»، موضحة أن المجموعة التي اقتحمت المبنى تضم طلابًا يقودها أفراد لا ينتمون إلى الجامعة.

وأضافت نعمت شفيق، في رسالتها: «كان مبنى الجامعة مغلقًا حينما قرر الطلاب دخوله، حيث اختبأ فرد داخل المبنى بعد الإغلاق وسمح للأفراد الآخرين بالدخول، وحينها تواجد اثنان من حراس الأمن داخل المبنى، وبناءً عليه استطعنا تأمين إطلاق سراحهم».

وبالفعل استجابت شرطة نيويورك، لطلب رئيس جامعة كولومبيا التي تنحدر من أصول مصرية، وتمت مداهمة الجامعة بمعدات مكافحة الشغب، واعتقال العديد من الطلاب خلال ساعات عقب صدور قرار بشأن تفريق المتظاهرين المتجمعين بمداخل الجامعة.

وبعد الانتهاء من تفريق المتظاهرين، نزولًا على طلبرئيس جامعة كولومبيا ، علق إدوارد كابان، مفوض شرطة مدينة نيويورك، قائلاً: «من قبل محضرين خارجيين محترفين، أصبحت سلامة جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الآن مصدر قلق».

الجدير بالذكر ان مظاهرات طلبة الجامعة اخذت فى التصاعد ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الطلاب المتظاهرين بجامعة كولومبيا الأمريكية تحصنوا داخل قاعة هاملتون هول بالمبنى الأكاديمي بالحرم الجامعي، ما يصعد المخاطر في صراعهم مع مسؤولي جامعة كولومبيا.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية - عبر موقعها الإلكتروني - أن التصعيد جاء بعد ساعات من بدء فصل جامعة كولومبيا للطلاب الذين بقوا في المخيم المؤيد للفلسطينيين، عقب إعلان مسؤولي جامعة كولومبيا موعد نهائي لتفرق المظاهرات.

من جانبهم، أكد المتظاهرون أن جامعة كولومبيا لم تستجب لمطالبهم، التي طالبوا بها في 17 أبريل الجاري، بشأن منع أي تعاون مع الشركات التي تدعم الحرب ضد غزة.

وأعلنت رئيسة جامعة كولومبيا نعمت شفيق - أمس - فشل المحادثات مع الطلاب المؤيدين للفلسطينيين لإزالة خيام نصبوها في حرم الجامعة، وحثتهم على إنهاء احتجاجهم طوعا وإلا سيُفصلون من الجامعة.

وأضافت أن جامعة كولومبيا لن تسحب استثماراتها في الأصول التي تدعم الجيش الإسرائيلي، وهو مطلب رئيسي للطلاب، لكنها عرضت الاستثمار في الصحة والتعليم في غزة، وتحسين الشفافية بخصوص الممتلكات الاستثمارية المباشرة التابعة للجامعة.

وفى اطار اخر علق الرئيس الامريكى السابق ترامب على الازمة قائلا لأربعاء، إن مشاهدة ضباط شرطة نيويورك وهم يقومون بإخلاء مبنى جامعة كولومبيا الذي كان يحتله متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين بأنه "شيء جميل يستحق المشاهدة".

وأضاف ترامب، خلال تجمع حاشد في واوكيشا بولاية ويسكونسن: "جاءت الشرطة، وفي غضون ساعتين بالضبط، انتهى كل شيء، لقد كان شيئا جميلا يستحق المشاهدة، إنه الأفضل في نيويورك".

وتابع: "لقد رأيتهم يصعدون السلالم، إنهم يكسرون النوافذ ويدخلون وهذا أمر خطير ... لقد كانوا لا يصدقون."

وذكر ترامب أنه يعتقد أن سمعة جامعة كولومبيا "تضررت بشدة"، منتقدا رئيسة الجامعة نعمت شفيق ، وقال إنها "انتظرت طويلا، وكانت ضعيفة وخائفة سيئة للغاية".


التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد 24

2020