مباحثات « مصرية- يابانية» لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية. جريده الراصد24 -->
جريدة الراصد 24 جريدة الراصد 24

داخل المقال

جاري التحميل ...

مباحثات « مصرية- يابانية» لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية. جريده الراصد24

 


مباحثات « مصرية- يابانية»  لتعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية. جريده الراصد24

كتب / محمــــــــــــودالحسيني
 


أجرى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، مباحثات سياسية مع وزيرة خارجية اليابان، يوكو كاميكاوا، يوم الجمعة 23 أغسطس، على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (التيكاد) بالعاصمة اليابانية طوكيو.

استهلت وزيرة خارجية اليابان اللقاء بتهنئة الوزير عبد العاطي على توليه مهامه الجديدة، معربةً عن تقدير بلادها للدور الهام الذي تلعبه الدبلوماسية المصرية على الساحتين الإقليمية والدولية.


وأشارت كاميكاوا إلى مرور 70 عامًا على التعاون بين مصر واليابان، مثمنة دعم بلادها لمشروعات تنموية كبيرة في مصر، مثل المتحف المصري الكبير. وأكدت على أهمية إحلال السلم والاستقرار في العالم، مشيرة إلى أن التعاون مع الدول الإفريقية يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لليابان.


من جانبه، أعرب عبد العاطي عن تقديره للدور الياباني الفاعل على الساحتين الإقليمية والدولية، مشيدًا بالتقارب في الرؤى بين البلدين، خاصة فيما يتعلق باحترام قواعد القانون الدولي والمبادئ الإنسانية المشتركة.


وأكد على أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليابان في كافة المجالات، مع التركيز على التعاون الاقتصادي والاستثماري.


وتطرق اللقاء أيضًا إلى الأوضاع الاقتصادية العالمية وتحدياتها، حيث أشار عبد العاطي إلى الضغوط التي تواجهها مصر بسبب استضافة ما يقرب من تسعة ملايين أجنبي على أراضيها، ما يزيد من الأعباء على موارد الدولة.


كما تناولت المناقشات تطورات الأوضاع في غزة، حيث أبدت اليابان قلقها من الوضع هناك وأعربت عن تطلعها للمساهمة في جهود إعادة الإعمار.

وأشاد عبد العاطي بآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن واليابان، التي تسعى لتحسين الأوضاع الاقتصادية وإعادة الإعمار في العراق ولبنان وفلسطين.


 كما أعرب عن أمله في أن تسفر الاجتماعات الوزارية للتيكاد عن نتائج ملموسة تعزز التعاون بين اليابان وإفريقيا، وأكد استعداد مصر للتعاون الثلاثي مع اليابان في دعم مساعي التنمية في إفريقيا.


في ختام اللقاء، اتفق الوزيران على الحفاظ على وتيرة التواصل المستمر خلال الفترة المقبلة، واستمرار التشاور والتنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد 24

2020