الشخصيات في علم النفس "اعرف نفسك".. جريده الراصد24 -->
جريدة الراصد 24 جريدة الراصد 24

داخل المقال

جاري التحميل ...

الشخصيات في علم النفس "اعرف نفسك".. جريده الراصد24

الشخصيات في علم النفس "اعرف نفسك".. جريده الراصد24


... ..........

هناك العديد من الشخصيات الإيجابية والسلبية ...

-الشخصية الإيجابية : تمتلك صفاتا محببة وتساعد صاحبها على أن يكون أكثر سعادة واستقرار ، والعكس يتحقق في الشخصية السلبية..


- اعرف نفسك : الشخصية هي .. 

عدة صفات نفسية وجسدية مكتسبة وموروثة بالإضافة الي عادات وتقاليد مرتبطة بالإنسان ، بالإضافة إلى مجموعة القيم والعواطف التي تتحكم بتصرفاته ، وتظهر للناس من خلال التعامل معهم ، وإذا حدث خلل في أحد مكونات الشخصية يظهر ما يعرف بإضطراب الشخصية..


-على الإنسان معرفة نفسه وشخصيته وهل هي من الشخصيات الإيجابية أو السلبية ، وإن كانت إيجابية عليه بالعمل على تنميتها وتطويرها ، وإن كانت سلبية فعليه محاولة تغيير مسارها وتعديلها وتوجيهها الى الإيجابية..


- الشخصية الحنونة "شخصية إيجابية"

تتميز بالقدرة على تفهم مشاكل الآخرين وخصوصاً العاطفية، ويحاول الشخص الحنون دائماً تجنب جرح مشاعر الناس ويعمل على إسعاد الآخرين والتفاعل مع أحزانهم، ولكن يسئ البعض تقدير الشخصية الحنونة فيربطها بالضعف ولكن الضعف غير مرتبط بالحنان .. 


- الشخصية الشغوفة "شخصية إيجابية"..

هي شخصية تجمع بين الإنفعالية والحيوية، شخصية تهتم بتحقيق رغباتها والوصول إلى النجاح على الصعيد الاجتماعي، أصحاب هذه الشخصية يحبون السلطة والقيادة ويملكون إرادة قوية قد تفسر أحياناً بأنها قسوة "مثل الشخصيات التاريخية ذات الأثر الكبير" .. 

 

- الشخصية اللنفاوية "شخصية إيجابية" ..

هي أكثر الشخصيات موضوعية ونظامية وهي شخصية ذات حكمة كبيرة، وصاحبها لديه القدرة على التأني وعدم الإنفعال، حيث يتميز بعدم حساسيته وقدرته على تحليل المواقف بعقلانية، ويتسم الشخص اللنفاوي بالهدوء وأحياناً بالبرود وبطء الحركة، وتساعد صفة البرود اللنفاوي على التغلب على أسباب الفشل في حياته فيكون شخصية مثابرة ..


- الشخصية العصبية "شخصية سلبية"..

هي التي تنفعل فتكون طاقتها الحركية عالية وغير حيوية وبلا جدوى، وتصدر عن الشخص صاحب الشخصية العصبية طاقة سلبية، ويتصف العصبي بعدم استقراره ومعاناته في حياته العاطفية، فهو يرتبط بسرعة واندفاع ثم يخون بسرعة، ويحب العصبي أن يكون محط إعجاب الجميع .. 


- الشخصية التجنبية "شخصية سلبية"..

هي شخصية شديدة الحساسية من أي نقض يصدر عن الآخرين ، لذلك يتجنب صاحب هذه الشخصية الاحتكاك بالناس ، فهو لا يملك سوى صديق أو اثنين مرتبط بهما ، ولا يفعل أي نشاط من دون وجودهما ، والسبب الذي يدفعه لهذا التجنب هو شعوره بالنقص وأنه أقل من الآخرين ، كما تشعر الشخصية التجنبية بالقلق الدائم والترقب ..


- الشخصية الاعتمادية " شخصية سلبية".. 

وهم الأشخاص الإتكاليين ، فصاحب هذه الشخصية يبحث عن أي شخص يؤدي عنه مهامه ، فإذا فقد صديقه يبحث عن آخر يعتمد عليه ، ولا يستطيع إتخاذ القرارات الخاصة بحياته دون استشارة تعطيه الطمأنينة ، وهو لا يشعر بالراحة إذا كان وحده ..


- الشخصية الوسواسية " شخصية سلبية.. 

يهتم صاحبها بالنظافة والنظام والتفاصيل الصغيرة بطريقة مبالغ فيها ، ولا يكون صاحب هذه الشخصية مريضاً بالوسواس القهري ولكنه يمتلك شخصية وسواسية ، لأن مرض الوسواس ليس صفة دائمة ، إنما حالة تتأزم كل فترة وتعالج بالأدوية ، أما الشخصية الوسواسية فهى مترسخة في الإنسان ولا علاج لها ، صاحب هذه الشخصية ضميره 

حياً أكثر من اللازم ، وهو يتفانى بعمله على حساب علاقاته الاجتماعية ، ويحرص على عدم التبزير ..


- الشخصية الشكاكة " شخصية سلبية..

هي التي يكون صاحبها عديم الثقة بالأشخاص الذين حوله وإن كانوا أقرب الناس إليه ، فهو شخصية دائمة الشك دون سبب مقنع ، ويبني قراراته على أدلة ضعيفة أو وهمية ، ويعاني في علاقاته مع الآخرين فيأخذ أغلب العبارات على محمل الجد ، ويقرأ فيها تهديدات لا أساس لها ، فيدفعه ذلك للرد بقسوة..                        


بقلم الكاتبة: رحاب السيد "عطر اللافندر" .

التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد 24

2020