النقل" تكشف حقيقة هدم كوبرى العامرية لتنفيذ الخط الأول للقطار الكهربائى جريدة الراصد 24 -->
جريدة الراصد 24 جريدة الراصد 24

داخل المقال

جاري التحميل ...

النقل" تكشف حقيقة هدم كوبرى العامرية لتنفيذ الخط الأول للقطار الكهربائى جريدة الراصد 24



متابعة /الصحفية نورا عبدالرازق



أصدرت وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري، اليوم الثلاثاء، بيانًا إعلاميًا بشأن يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بهدم كوبري العامرية لتنفيذ مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع "السخنة - العلمين - مطروح".


حقيقة هدم كوبري العامرية


وأشار البيان إلى أنه في إطار خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام، وبما يتماشى مع اتساع رقعة التنمية العمرانية والزراعية والصناعية والتجارية والسياحية بمصر، فإن وزارة النقل خططت شبكة القطار الكهربائي السريع بخطوطه الثلاثة (الأول- الثاني- الثالث) لربط الموانئ المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط وخدمة الركاب والسياحة بين كافة مدن الجمهورية وربط العاصمة الإدارية الجديدة بالمدن المختلفة والتجمعات العمرانية الحديثة مثل "القاهرة الجديدة - 6 أكتوبر - سفنكس - السادات - النوبارية - برج العرب،.."، وكذلك زيادة فرص التصدير من خلال ربط الدلتا الجديدة والمدن الصناعية بالموانئ المصرية.


وأوضحت  الهيئة العامة للطرق والكباري توضح الحقائق الآتية:


1- تنفذ الهيئة القومية للأنفاق الخط الأول (العين السخنة – العلمين الجديدة – مرسي مطروح) والخط الثاني (أكتوبر – الأقصر – أسوان – أبوسمبل)، الذي يتقاطع مع شبكة الطرق الحالية بمناطق متفرقة، التي تتطلب إنشاء أو تعديل الأعمال الصناعية القائمة عند هذه التقاطعات.


2- تم تخطيط مسار الخط الأول للقطار الكهربائي السريع في المنطقة بين مطار برج العرب وحتى مركز مدينة الإسكندرية موازيًا لخط السكة الحديد الديزل القائم، والذي يتقاطع مع طريق (القاهرة - الإسكندرية) الصحراوي بمنطقة العامرية مارًا أسفل كوبري العامرية القائم.


3- إنشاء كوبري العامرية للسيارات بمرحلتيه قبل البدء في دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء الخط الأول من مشروع القطار السريع بعرض 17.7 م وعدد 4 حارات مرورية في كل اتجاه وتم إجراء صيانة وتطوير للكوبري على فترات مختلفة خلال الثلاثين عاما الماضية.


4- كوبري العامرية يحقق خلوص آمن بارتفاع 6 أمتار أعلي قضبان السكة الحديد الديزل الذي لا يتوافق مع معاملات الأمان والاشتراطات الفنية للقطارات الكهربائية السريعة التي تتطلب خلوص راسي بارتفاع 9 أمتار أعلى قضبان القطار الكهربائي السريع.


5- دراسة عدة بدائل لتحقيق رفع منسوب الكوبري وزيادة عرضه ليكون بارتفاع 9 م وعرض 20.4 م (5) حارة مرورية في كل اتجاه، بالإضافة إلى 2 حارة سطحية بعرض 9 أمتار لكل اتجاه للدوران للخلف بأقل تكلفة ممكنة، التي تتلخص في أقل طول مسار للقطار السريع لتقليل التكلفة الإجمالية وزمن الرحلة، مع مراعاة تقليل مساحات نزع الملكية للمباني والأراضي الزراعية، مراعاة الاشتراطات التصميمية للقطارات السريعة منها:

- التفكير في إنشاء نفق للقطار السريع أسفل كوبري العامرية، وتبين أن ذلك غير ممكن؛ بسبب وجود العديد من المرافق والبنية التحتية وخط السكة الحديد القائم (خط القباري – مرسي مطروح)، وارتفاع منسوب المياه الجوفية، ما قد يؤدي الي تعرض العديد من منشئات البنية التحتية للمخاطر.


التفكير في إنشاء كوبري للقطار الكهربائي السريع أعلى كوبري العامرية، ولكن ذلك يتطلب تكلفة مالية أكثر من ضعف تعديل مواصفات كوبري العامرية.


- عدم الالتزام بمسار السكة الحديد الديزل القائم وتغيير مسار القطار الكهربائي السريع في منطقة العامرية، وتبين أن ذلك يتطلب ضرورة نزع العديد من الملكية للمباني القائمة بتلك المنطقة.

6- الكوبري الحالي تم إنشاؤه على مرحلتين:

أ. المرحلة الاولي على طريق القاهرة - إسكندرية الصحراوي القديم تم إنشاؤها منذ أكثر من 30 عامًا من الخرسانة المسلحة وباكيات معدنية أعلي القطار الحالي.

ب. المرحلة الثانية تم إنشاؤها لتوسعة طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي عام 2015 من الكمرات المعدنية 

- تم عمل دراسات مستفيضة لرفع منسوب الكوبري الحالي وزيادة عرضه حيث تمت دراسة الحالة الإنشائية لكل عناصره لإعادة استخدام العناصر التي تصلح حيث خلصت الدراسة إلي الآتي: 

- فك الكوبري المعدني وإعادة استخدامه مع الاستفادة بأساساته وزيادتها لتتحمل التوسعة الجديدة لاتجاه إسكندرية - القاهرة 

- ⁠الاستفادة بالباكيات المعدنية لاتجاه القاهرة - الإسكندرية والأساسات الحالية مع زيادتها لتتحمل التوسعة الجديدة.

وأكدت الهيئة العامة للطرق والكباري أن ما يتم تنفيذه حاليًا بكوبري العامرية هو تعديل في منسوب الكوبري وزيادة عرضه وليس هدمه.


وأهابت الهيئة العامة للطرق والكباري بالمواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الكاذبة التي تهدف الى إثارة الرأي العام والحصول على المعلومات والأخبار الصحيحة من المصادر الرسمية..

التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد 24

2020