قريباً.. السيارة تكشف إن كان سائقها مخموراً وتُبلغ عنه الشرطة جريدة الراصد 24 -->
جريدة الراصد 24 جريدة الراصد 24

داخل المقال

جاري التحميل ...

قريباً.. السيارة تكشف إن كان سائقها مخموراً وتُبلغ عنه الشرطة جريدة الراصد 24



كتب أشرف ماهر ضلع 


يعمل باحثون على تطوير برمجية تستخدم الذكاء الاصطناعي ويتم تثبيتها في السيارة ولديها القدرة على اكتشاف إن كان السائق مخموراً أم لا وذلك بمجرد تشغيل السيارة والبدء بتحريكها، ومن ثم تقوم هذه البرمجية بإبلاغ الشرطة ليتم ضبطه على الفور، وذلك في محاولة للحد من ارتكاب هذا النوع من مخالفات المرور وبالتالي التقليل من الحوادث الناتجة عنها والتي تهدد حياة البشر.

وبحسب تقرير نشره موقع "لايف ساينس"، واطلعت عليه "العربية نت"، فإنه "يمكن لخوارزمية الذكاء الاصطناعي الجديدة داخل السيارة اكتشاف السائقين المخمورين عن طريق مسح وجوههم باستمرار بحثاً عن أي علامات تدل على أنهم تحت تأثير الكحول".

وقال باحثون إن أجهزة الكمبيوتر المدمجة في السيارات يمكنها في يوم من الأيام معرفة ما إذا كان السائق مخموراً بمجرد النظر إلى ملامح وجهه، ومن خلال "مراقبة" السائق باستمرار بحثاً عن بعض العلامات النموذجية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل حوادث القيادة تحت تأثير الكحول.

والمشروع، الموضح في ورقة بحثية نُشرت مؤخراً يمنح أنظمة الحوسبة داخل السيارة القدرة على تقييم مستوى تسمم السائق بمجرد اكتشافه وبدقة عالية تصل الى 75%.

ويقول الباحثون إن هذه الخوارزمية تتجاوز الأساليب الحالية المدعومة بالكمبيوتر والتي تعتمد على سلوكيات يمكن ملاحظتها مثل أنماط التوجيه واستخدام الدواسة وسرعة السيارة، حيث لا يمكن جمع نقاط البيانات هذه ومعالجتها إلا عندما تتحرك السيارة لفترة طويلة.

وفي المقابل، يستخدم المشروع الجديد كاميرا أحادية اللون تراقب متغيرات مثل اتجاه النظر وموضع الرأس. ويمكن لهذا النظام الشامل أيضاً أن يشتمل على لقطات ثلاثية الأبعاد والأشعة تحت الحمراء لوجه السائق ومقاطع فيديو للرؤية الخلفية توضح وضعية السائق، جنباً إلى جنب مع تفاعلات التوجيه وسجلات الأحداث وتسجيلات الشاشة لسلوك القيادة.

وقالت إنسية كشتكاران، طالبة الدكتوراه في جامعة إديث كوان في أستراليا والتي ساهمت في المشروع "إن هذه البرمجية لديها القدرة على تحديد مستويات التسمم في بداية القيادة، مما يسمح بمنع السائقين المخمورين أو المتأثرين بأي نوع من المؤثرات العقلية من التواجد على الطريق".

وأضافت إنه نظراً لأن البرنامج يتناسب بسلاسة مع البنى الرقمية للمركبات الذكية، مثل أنظمة تتبع العي

التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد 24

2020