واشنطن تمهل إسرائيل 30 يومًا وإلا ستقطع المساعدات العسكرية.. ما القصة؟جريده الراصد24 -->
جريدة الراصد 24 جريدة الراصد 24

داخل المقال

جاري التحميل ...

واشنطن تمهل إسرائيل 30 يومًا وإلا ستقطع المساعدات العسكرية.. ما القصة؟جريده الراصد24

 

واشنطن تمهل إسرائيل 30 يومًا وإلا ستقطع المساعدات العسكرية.. ما القصة؟جريده الراصد24

السيد بكري

في تطور جديد في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، حذرت واشنطن حليفتها من تأثر المساعدات الأميركية لها حال عدم تحسن الأوضاع الإنسانية في غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن زيادة تدفق المساعدات الإنسانية للمحتاجين في قطاع غزة لا تكلف إسرائيل شيئا، مشيرا إلى منح تل أبيب 30 يوما للقيام بذلك.

وأضاف ميلر في مؤتمر صحفي: «لقد رأينا إسرائيل تجري تغييرات بالفعل مع زيادة حجم المساعدات الإنسانية. وقد رأينا كيف تعاونت إسرائيل، حرفيًا في الأشهر القليلة الماضية، مع المنظمات الإنسانية لتنفيذ حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة. ونحن نعلم ذلك».

وأكد أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن أرسلا رسالة إلى نظيريهما الإسرائيليين يطالبانهما فيها بـ«اتخاذ إجراءات ملموسة خلال 30 يوما» لتحسين الوضع الإنساني في القطاع الفلسطيني المحاصر والمدمر.

أول رسالة أمريكية تهدد بقطع المساعدات

وكتبت الولايات المتحدة إلى إسرائيل، وأعطتها 30 يوما لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة أو المخاطرة بقطع بعض المساعدات العسكرية الأمريكية، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز

وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بأن عليها اتخاذ خطوات في الشهر المقبل لتحسين الوضع الإنساني في غزة أو مواجهة قيود محتملة على المساعدات العسكرية الأمريكية،

وتعد الرسالة، التي تم إرسالها يوم الأحد، أقوى تحذير كتابي معروف من الولايات المتحدة لحليفتها، وتأتي وسط هجوم إسرائيلي جديد في شمال غزة تسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين.

وتقول إن الولايات المتحدة لديها مخاوف عميقة بشأن تدهور الوضع الإنساني، مضيفة أن إسرائيل منعت أو أعاقت ما يقرب من 90٪ من المساعدات الإنسانية بين الشمال والجنوب في الشهر الماضي.

ونقل عن مسؤول إسرائيلي قوله إن إسرائيل تراجع الرسالة، مضيفا أن إسرائيل «تأخذ هذا الأمر على محمل الجد» وتعتزم «معالجة المخاوف التي أثيرت» مع نظرائها الأمريكيين.

التعليقات



جريدة الراصد24

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

جريدة الراصد 24

2020